الجواهري يُبرز تداعيات اضطرابات الشرق الأوسط على المغرب

 الجواهري يُبرز تداعيات اضطرابات الشرق الأوسط على المغرب
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 25 شتنبر 2024 - 13:25

قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أمس الثلاثاء، إن مستقبل الأوضاع في العالم غير واضحة، في ظل الاضطرابات التي يعرفها الشرق الأوسط، وخاصة بعد اندلاع المواجهات بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، رابطا كل ذلك بحدوث تداعيات اقتصادية تؤثر على المغرب أيضا.

وأضاف الجواهري خلال كلمة له أمام وسائل الإعلام عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب، بأن تطورات الشرق الأوسط مقلقة، في ظل عدم الاصغاء لما يقوله الأمين العام للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن إسرائيل عازمة على الدخول في مواجهة مع حزب الله لضرب قدراته العسكرية، والآخير يمتلك الآلاف من المقاتلين.

وأشار الجواهري، إلى أنه ليس رجل سياسة، لكن يقدم تحليله الشخصي للأوضاع، وتداعياتها على العالم، مشددا على أن نتنياهو له أجندة شخصية يريد تنفيذها في الشرق الأوسط، مستغلا انشغال وانشطن بالانتخابات الرئاسية، ولا سيما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يُدرك أنه في مرحلة الانتخابات الرئاسية لا أحد سيوقف الدعم العسكري والمالي الأمريكي لإسرائيل.

وأكد الجواهري على أن  لا أحد يُمكنه أن يتنبأ بما سيقع غدا، في ظل هذه التطورات المتسارعة، وقال بأن سؤال "أين نحن متوجهون؟" هو سؤال حقيقي لكن لا أحد يعرف جوابه، خاصة في المجال الاقتصادي، في حالة إذا انجرت إيران للحرب مع إسرائيل، حيث سيكون لذلك تداعيات على أسعار برميل النفط، باعتبار طهران أحد أبرزي منتجي النفط، وتشرف على مضيق هرمز.

قسوة الفراغ!

صُور غارقة في الألم تلك التي تأتينا من مدينة الفنيدق على مدخل سبتة المُحتلة، حيث يتجمهر المئات من المغاربة ومعهم مهاجرين من تونس والجزائر ومن دول جنوب الصحراء، أغلبهم أطفال ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...